الثلاثاء، 23 يناير 2018

تفسير بنود استمارة تقويم الأداء الوظيفي

تفسير بنود استمارة تقويم الأداء الوظيفي
العنصـــــــــــــــــر
الشرح
الحرص على تنظيم النشاط المعلمي وتنفيذه
القدرة على تهيئة الفرص وتوظيف الإمكانات المتاحة لترتيب النشاطات المعلمية المختلفة وتنظيمها وتوجيهها وتنفيذها ـ من مجالس، لقاءات، جمعيات، مسابقات، ندوات ............. ـ والمتابعة المستمرة للتقويم ومدى الأثر الإيجابي من خلال المواقف المختلفة على الجميع.
الاهتمام بالنمو المعرفي
الرغبة في تنمية القدرات الذاتية والخبرات العلمية ومتابعة ما يستجد في ميدان التربية والتعليم وتطبيق ما يناسب منها من خلال الاطلاع والقراءة للمراجع والبحوث والدوريات المتخصصة والمشاركة في الدورات التدريبية المتاحة والاستفادة من تجارب الآخرين وخبراتهم.
المحافظة على أوقات الدوام
مدى الالتزام والانضباط بمواعيد العمل المحددة للحضور والانصراف والحصص المعلمية، وتقدير قيمة الوقت واستثماره فيما يخدم التربية والتعليم، وعدم مغادرة مقر العمل بدون أذن مسبق.
الإلمام بالأسس التربوية في إعداد الدروس وتطبيقها.
التفهم للمناهج وطرق التدريس العامة والخاصة وأساسيات التربية ونظرياتها ومدى تطبيق ذلك في تحضير الدروس والتفاعل معها في ضوء المستجدات في هذا المجال.
التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها
مدى الإلمام الجيد بمادة ـ مواد ـ التخصص ومحتوياتها وما يرتبط بها من حقائق علمية متجددة ومعارف ومراجع أساسية ووسائل تدريس وأهداف تعليمية وتربوية ومدى القدرة على تفهم الأهداف وترجمتها إلى صياغة إجرائية هادفة واستيعاب مضموناتها.
الاهتمام بالتقويم المستمر ومراعاة الفروق الفردية
مدى تطبيق المعلم لأساليب تقويم الطلاب المتنوعة وكفايتها ومصداقيتها للاستفادة من نتائجها بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة ومتتابعة والاسترشاد بها في رعاية المتفوقين ومعالجة جوانب القصور والضعف لدى الطلاب وفق الاحتياجات الفردية.
الاهتمام بالتقويم المستمر ومراعاة الفروق الفردية
مدى تطبيق المعلم لأساليب تقويم الطلاب المتنوعة وكفايتها ومصداقيتها للاستفادة من نتائجها بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة ومتتابعة والاسترشاد بها في رعاية المتفوقين ومعالجة جوانب القصور والضعف لدى الطلاب وفق الاحتياجات الفردية.
مفهوم تقويم الأداء الوظيفي للمعلم هو العملية التربوية التطويرية التي يتم من خلالها تقييم كل الأعمال التي يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف وخارجها ولها تأثير على تيسير وإتمام عملية التعليم، بإعطائه قيمة رقمية ووصفية، ومن ثم تعزيز السمات الإيجابية، وتعديل السلوكيات السلبية، والتغلب على المعوقات التي تواجه المعلم.

العنصــــــــــــر
الشرح
توزيع المنهج وملاءمة ما نفذ منه للزمن
دقة توزيع المعلم لمفردات المنهج على الأسابيع والأشهر الدراسية حسب متطلبات كل موضوع مع ما خصص له من الحصص في الخطة الدراسية ومدى ملاءمة ما نفذ للزمن والسير بموجبه بشكل يضمن إنهاء المنهج الدراسي في الوقت المحدد.
استخدام السبورة والكتب المدرسية والوسائل التعليمية الأخرى
قدرة المعلم على توظيف الوسائل واستخدامها على حسب المواقف التعليمية من حيث تثبيت المعلومات على السبورة ومدى الاستفادة المنهجية من الكتاب المقرر ومحتوياته بشكل أفضل، وتهيئة الوسائل التعليمية وإعدادها واستخدامها والمحافظة عليها وصيانتها.
المهارة في عرض الدرس وإدارة الفصل
قدرة نجاح المعلم في حسن اختياره لطريقة التدريس والوسيلة المناسبة لموضوع الدرس ـ أو الجمع فيما بينها إذا تطلب الأمر ـ ومدى قدرته على شذ انتباه الطلاب وجذب اهتمامهم وضبطهم وحسن إشراكهم وتفاعلهم إيجابيا أثناء العرض.
مستوى تحصيل الطلاب العلمي
معرفة تمكن الطلاب من المادة العلمية وفهمهم لها ومدى التقدم في مستوى تحصيلهم الدراسي وحسن توجههم للتعلم وتقبلهم له.
حرص المعلم على تكليف طلابه بالأعمال والواجبات المنزلية التحريرية والشفوية ووفائه بالتطبيقات والتدريبات اللازمة كما وكيفا وعنايته بتصويبها أولا بأول ومتابعتها بدقة.
التطبيقات والواجبات المنزلية والعناية بتصحيحها
أسلوبه في عرض الآراء والأفكار والمقترحات والتوفيق بينها واختيار المناسب منها ومناقشتها بموضوعية وقناعة وفق مبررات واقعية.
القدرة على الحوار وإدارة النقاش
الالتزام بسلوكيات المجتمع الإسلامي وأخلاقه وآدابه وكونه قدوة حسنة "قولا وعملا" في تعامله وتصرفاته وسماته الشخصية .
السلوك العام
( القدرة الحسنة )
مدى الشعور والجدية لمسؤوليات عمله وواجباته وحماسه في أدائه ووفائه بالالتزامات التعليمية والتربوية .
تقدير المسؤولية
مدى الشعور والجدية لمسؤوليات عماه وواجباته وحماسه في أدائه ووفائه بالالتزامات التعليمية والتربوية .
تقبل التوجيهات
مدى الاستعداد لتقبل الإرشادات والملحوظات والتوجيهات بصدر رحب والتفاعل معها بإيجابية تساعد على تنفيذها .

العنصــــــــــــر
الشرح
حسن التصرف
التعامل بحكمة واتزان مع المواقف المختلفة ـ عادية، طارئة، حرجة ـ وبعد النظر الثاقب.
العلاقة مع (الرؤساء)
- الاحترام والتعاون والثقة المتبادلة.
- الحرص على وحدة الصف والعدالة والإصلاح.
- التوازن بين العلاقات الإنسانية والواجبات الوظيفية.
العلاقة مع (الزملاء)
- إقامة علاقات أخوية وودية واجتماعية حسنة.
- التعاون مع الجميع فيما يخدم المصلحة التعليمية والتربوية.
- الاحترام المتبادل.
- مدى الاستفادة بتبادل الخبرات الجيدة.
العلاقة مع (الطلاب وأولياء الأمور)
- التعامل بلطف وبشاشة مع الطلاب.
- إشاعة روح المحبة والإخاء بين الطلاب.
- دعوة أولياء الأمور ومشاركتهم في متابعة أبنائهم وتقويهم دراسيا.
- القدرة على تكوين جو اللقاء والمناقشة
الإيجابية للصالح العام مع أولياء أمور الطلاب.



مع تحيات أخوكم
مشرف الصفوف الأولية
عبد العزيز بن بخيت الزهراني


هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك على هذا التفسير لاستمارة الأداء الوظيفي
    التي ينبغي على كل معلم وخاصة الجديد الاطلاع عليها وفهم عناصرها وطريقة تحقيق كل عنصر

    ردحذف