تعليمات للمعلمين وطبيعة
عمل المشرف التربوي
عزيزي المعلم:
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة ومباركة أسوقها إليك يزينها
الاحترام والتقدير لك ولمهنتك الشريفة النبيلة العظيمة التي تبني ثروات الأمة
الحقيقية، وتصنع مستقبلها ومجد حضارتها.
تحية لكل معلم في صفه، أخلص لأمانته وأدى
رسالته ونصح لطلابه وأوفى بمسؤولياته.
أقدم لك هنا أخي المعلم بعض التعليمات
الأساسية التي أتمنى التقيد بها وكذلك بيان طبيعة عمل المشرف التربوي، والتي تحقق
بإذن الله التوازن والتكامل بين الطرفين لتحقيق التعاون التام والنافع والذي يهدف
أولًا وأخيرًا الطالب:
v
تأكد أولًا قبل
كل شيء بأن زيارة المشرف التربوي لك في المدرسة هي لخدمتك ومساعدتك وليست لتصيد
الاخطاء ومجرد النقد، بل هو المعين لك بعد الله لتقويم الخطأ الذي قد يؤثر على
أداءك وينعكس سلبًا على مستوى طلابك.
v
يجدر بك عند
زيارة المشرف التربوي للمدرسة أن تكون حريص على الاستفادة منه قدر المستطاع بعرض
التجارب والأفكار والممارسات التدريسية التي تقوم بها، بالإضافة إلى طرح القضايا
والمشاكل التي تشغل بالك داخل الفصل.
v
إن التحضير
الكتابي مساعد لك في تسجيل أفكارك وخطوات إجراءات الدرس وآلية التقويم ونوع
الاستراتيجية المستخدمة، وهو يمضي بخط موازٍ مع التحضير الذهني للمنهج، وحفظ
لحقوقك وجهودك التي تبذلها داخل الفصل، بالإضافة إلى ذلك كله، فإن التحضير الكتابي
يوضح للمشرف التربوي الزائر موقفك التدريسي كاملًا فلا يضطر لمقاطعتك وسؤالك عن
اسم الدرس والاستراتيجية وآلية التقويم، فاحرص دائمًا على وجوده معك.
v
تأكد بأن وجود
سجل المتابعة معك خلال سير الحصة دليل واضح على حرصك الدائم على العدل في التقويم،
ويعطي الطلاب انطباع عن جدية معلمهم تجاه تقويمهم أول بأول، فيشعر الطالب المجتهد
بقيمة اجتهاده، والطالب المخفق بتعثره، فوجوده دائم معك ضرورة وليس ترف.
v
تدرك تمامًا قيمة
التحفيز والتعزيز في الصفوف الأولية خاصة وجميع المراحل وعامة، بل إن التشجيع وروح
التنافس عامل مهم في العلاقات بين البشر عامة، فوجود عنصر التعزيز والتحفيز سواء
كان لفظي أو مادي أو معنوي، يثري مادتك الدراسية ويكون علاقات وجدانية إيجابية بين
الطالب ومادتك الدراسية، والطلاب معك.
v
وضوح آلية
التقويم التي تعتمدها في نهاية كل درس لمعرفة مدى تحقق أهداف درسك مطلب أساسي يجب
أن يتم تحديده قبل بدء الدرس، ويتم تجهيزه سواء كان ورقة عمل أو مسابقة أو اختبار
شفوي.
v
يجب عليك عزيزي
المعلم أن تحرص على حفظ جهودك وأعمالك في ملف خاص بك، لحفظ حقوقك فيها، ويحمي
مهنتك التي اخذت منك وقتك وجهدك، فاحرص على وجود ملف خاص يحوي بيانات طلابك
وحالاتهم الدراسية، واسماء التميزين والمحتاجين للرعاية، وكذلك جميع الأعمال التي
بذلتها في الصف كأوراق العمل والاختبارات والبرامج والمشاريع ونماذج التقويم
وإشعارات الضعف.
v
إن كنت من معلمي
الصف الأول الابتدائي فاحرص من الآن الاطلاع على بنود التقييم في جائزة إدارة
التعليم لمعلم الصف الأول الابتدائي التميز، فتلك البنود تجمع أبرز العناصر
التدريسية المهمة لمعلم الصف وتوجه الجهود نحو النقاط المهمة والتي يجب مراعاتها
أولًا بأول.
v
إن حرصك الدائم
على حضور البرامج التدريبية والمشاغل التربوية دليل على حرصك على نموك المهني
المستمر ورفع كفاءتك التدريسية، وتعطي انطباع واضح على تحملك مسؤولية مهنة التدريس
العظمى في بناء الأجيال.
v
أخيرًا، تذكر أن
المشرف التربوي منك ولك، وهو مساعدك الأول في أعمالك، ويدعمك فنيًا في متطلبات
الدروس والمهام، فلا تتردد في الاتصال به واستشارته في كل ما يشغلك، واحرص على
دعوته لزيارتك كلما احتجت له.
v
ضرورة الاطلاع
على استمارة تقييم الأداء الوظيفي ومعرفة بنودها كذلك استمارة التقويم التشخيصي في
نظام نور.
v
استخدم وفعل الوسائل التعليمية لأنها تسهل وصول
المعلومة للطالب.
v
العناية بغرس المفاهيم والسلوكيات التربوية
الإيجابية في نفوس.
طبيعة عمل المشرف التربوي:
يطلع المشرف التربوي بالكثير من الأعمال الهامة والمحورية
في العملية التربوية، ويمكن حصرها في ثلاثة مجالات رئيسة هي:
المجال
الفني:
يهتم هذا المجال بتحسين أداء المعلمين ورفع كفايتهم الإنتاجية من خلال اتباعه لأساليب إشرافيه متعددة
يهتم هذا المجال بتحسين أداء المعلمين ورفع كفايتهم الإنتاجية من خلال اتباعه لأساليب إشرافيه متعددة
ومن أهم الأعمال الفنية التي يطلع بها المشرف التربوي:
1. إعداد
خطة إشرافيه شاملة على شكل مراحل.
2. دراسة
التوصيات السابقة للمشرفين.
3. الاطلاع
على التعليمات واللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي.
4. دراسة
التقارير الإشرافية السابقة دراسة تحليلية.
5. مقابلة
المعلمين الجدد والوقوف لجانبهم.
6. إعداد
تقرير نهائي واضح عن واقع العمل
7. إجراء
البحوث والتجارب التربوية.
مجال
الإشراف الإداري في المدارس.
حيث يقوم المشرف التربوي في هذا المجال بالأعمال التالية:
حيث يقوم المشرف التربوي في هذا المجال بالأعمال التالية:
1. متابعة
تدريس المبحث الذي يشرف عليها حسب التعليمات والإرشادات.
2. دراسة
النتائج الفصلية والسنوية وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين أداء الطلاب.
3. توزيع
مفردات المواد على أسابيع الفصل الدراسي.
4. مراعاة
القدرة الاستيعابية للفصول.
5. متابعة
ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية ومعالجتها.
6. متابعة جداول توزيع وترتيب
الدروس.
7. التأكد
من انتظام المعلمين والطلبة في المدارس.
8. متابعة
توفير الكتب والأدلة المدرسية للطلاب والمعلمين.
9. متابعة
النشاطات المدرسية والمساهمة في التخطيط لها.
مجال
العمل المكتبي :
1. تقديم خطة
سنوية وفصلية حول ما ينوي القيام به أثناء العام الدراسي معزز بالتواريخ الدقيقة.
2. كتابة
التقارير حول نتائج زياراته للمدارس وللمعلمين.
3. المساهمة
في كتابة الردود والمراسلات بين مديريته والوزارة والمدارس.
4. إعداد
النشرات والبحوث.
5. إعداد
إحصائيات تبين مدى توفر التجهيزات في المدارس التابعة له.
6. وضع
خطط تدريب للمعلمين.
وختامًا: ذات
يوم ستسألون عن عملكم هذا وعن علمكم هذا وماذا فعلتم به وما أجمل أن يكون المعلم
قد سخر علمه ومعرفته ووقته لخدمة البشرية ولصناعة الإنسان وبناء مستقبل واعد للوطن.
بين
أيديكم ثروة بشرية فيها كنوز ثمينة وعليكم أن تستخرجوا تلك الكنوز وتلمعوا صورتها
الحقيقية وتقدموها للوطن ليزداد قوة بهم وليرتقي بعلمهم وثقافتها إلى أن يصل إلى
الاكتفاء الذاتي البشري من الخبرات والعلوم
وأن
تشعروا بمسؤوليتكم تجاه الطلاب والمجتمع والوطن يعني أنكم الأقدر على خدمة الوطن
الذي يستحق منا الكثير والكثير من العمل.
مع
تحيات أخوكم
مشرف
الصفوف الأولية
عبد
العزيز بن بخيت الزهراني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق